الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

رئيس الموساد الأسبق: السلطة الفلسطينية فراغ بالنسبة لنتنياهو  

حجم الخط
القدس المحتلة- سند

قال رئيس جهاز الموساد الأسبق، شبتاي شفيط أن السلطة الفلسطينية بالنسبة لبنيامين نتنياهو هي فراغ، لا يقيم علاقات معها.

وأوضح شفيط، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "معاريف"، أمس الجمعة، أن إسرائيل الرسمية لا تريد السلام، ولو أرادت لأقامت علاقات مع السلطة الفلسطينية."

وتسائل "هل تعرف رئيس حكومة آخر لا يتحدث مع الفلسطينيين".

وأضاف شفيط، أن نتنياهو تحدث مع الفلسطينيين في الماضي، وأنه نفذ الانسحاب من مدينة الخليل في إطار اتفاق أوسلو، لكنه أوقف اتصالاته مع الفلسطينيين.

وأرجع سبب توقف اتصالاته بسبب معارضة اليمين الإسرائيلي، وخاصة الاستيطاني، لحل الصراع، وأن هؤلاء كانوا سيرجمونه في ساحة المدينة لو فعل أمرا كهذا.

ورأى شفيط أن اليمين الإسرائيلي حوَّل اتفاق أوسلو إلى شيء نجس، ولو استمروا بهذه العملية، لكان بالإمكان أن ينتج عنه سلاماً.

وأشار إلى أن هذا ليس خيالا، لأن أولئك الذين لا يريدون سلاما نجحوا في برمجة قسم كبير في الدولة بأن أوسلو كانت أم كل الآثام، والتعبير عن أننا نريد السلام ومستعدين أن ندفع ثمنا إقليميا مقابله، هو الإثم الأكبر.

وهاجم شفيط الصهيونية الدينية الاستيطانية، وأن هذه يهودية اخترعت مناطق لنفسها بالضفة الغربية، نصف الدولة فارغ، بالإمكان تحويل المنطقة من بئر السبع جنوبا إلى حديقة مزهرة، وبالإمكان إدخال فيها ثلاثة أضعاف عدد المستوطنين اليوم.

وتابع " وأقول هذا كي أشير إلى عدم وجود حاجة ديمغرافية وإلى أرض في الضفة الغربية، والدافع الوحيد هو نتيجة إيمان، ونحن نعيش في القرن الـ21، وهذا التفسير لا يقبله العقل".